أعراض تضخم الغدة الدرقية

بواسطة بلازما

تضخم الغدة الدرقية (Goiter) هي حالة تسبب زيادة حجم الغدة الدرقية، وقد تؤثر على طريقة عملها. تعد هذه الحالة شائعة عند النساء على الرغم من أنها قد تصيب أي شخص، وفي المقال الآتي سوف نوضح أعراض تضخم الغدة الدرقية بالتفصيل.

أعراض تضخم الغدة الدرقية العامة

لا يسبب تضخم الغدة الدرقية ظهور أعراض عند الجميع، ففي بعض الحالات لا تظهر على المريض أعراض على الإطلاق، ولكن في حال حدوثها فإن ظهور كتلة أو تورم في مقدمة منطقة الرقبة يكون العرض الرئيسي. 

وقد يتراوح التورم من كتلة صغيرة (قد لا يتم اكتشافها إلا أثناء الفحص الطبي الروتيني أو إجراء اختبار تصوير لحالة أخرى)، إلى تورم كبير أو تضخم عام على جانب أو جانبي الرقبة.

وبالإضافة لذلك يمكن أن يعاني المريض من أعراض تضخم الغدة الدرقية الآتية:

  1. الشعور بضغط على القصبة الهوائية أو المريء.
  2. صعوبة البلع والشعور بأن الطعام عالق في الحلق.
  3. بحة في الصوت.
  4. خشونة الصوت.
  5. انتفاخ عروق الرقبة.
  6. السعال.
  7. الدوخة عند رفع الذراع فوق الرأس.
  8. ضيق التنفس أو صعوبة في التنفس وخاصة في الليل.
  9. الشعور بعدم الراحة عند ارتداء ربطات العنق أو الأوشحة.

أعراض تفصيلية لتضخم الغدة الدرقية

قد يعاني المريض من مجموعة مختلفة من الأعراض اعتمادًا على مدى سرعة نمو وتضخم الغدة الدرقية، وما إن كان التضخم يعيق التنفس، وما إن تغيرت وظيفة الغدة أم لا.

ففي حال تضخمت الغدة الدرقية وأنتجت الكثير من هرمون الغدة، تعرف حينها بتضخم الغدة الدرقية السام (Toxic goiter)، أما في حال تضخمت الغدة ولم تتأثر وظيفتها، أي لم تتغير مستويات هرمون الغدة لا بالزيادة ولا النقصان، فيعرف حينها بتضخم الغدة غير السام (Nontoxic goiter).

وفيما يأتي توضيح لأعراض فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية الذي قد يرافق أعراض تضخم الغدة الدرقية في حال أثر التضخم على وظيفة الغدة: 

  • أعراض فرط نشاط الغدة

يعاني بعض المصابين من تضخم الغدة الدرقية بفرط نشاط الغدة أيضًا، وتشمل أعراضها:

  1. تعرق.
  2. إسهال.
  3. غثيان.
  4. رعشة في اليد.
  5. فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية.
  6. تسارع نبضات القلب.
  7. ضعف العضلات.
  8. ارتفاع ضغط الدم.
  9. العصبية.
  10. الشعور بالحرارة.

وقد يعاني الأطفال الذين يعانون من فرط نشاط الغدة من تغير في السلوك، ونمو العظام بشكل أسرع من النمو المتوقع لعمر الطفل، وزيادة طول الطفل بشكل سريع.

  • أعراض قصور الغدة الدرقية

قد يعاني بعض المصابين بتضخم الغدة الدرقية من قصور في الغدة، وتشمل أعراضها ما يأتي:

  1. زيادة الوزن.
  2. الإمساك.
  3. التعب.
  4. جفاف الجلد.
  5. اكتئاب.
  6. انخفاض معدل ضربات القلب.
  7. زيادة الحساسية للبرد.
  8. وخز وخدر في اليدين.
  9. مشاكل في الذاكرة والتركيز.
  10. عدم انتظام الدورة.

كيف يتم تشخيص تضخم الغدة الدرقية؟

عادةً ما يكشف الطبيب تضخم الغدة الدرقية بصريًا أو يدويًا عند إجراء فحص سريري ومن أعراض تضخم الغدة الدرقية التي تظهر على المريض، ولكن بعد ذلك قد يطلب مجموعة من التحاليل لتأكيد التشخيص، مثل:

  • تحاليل الدم

تساعد في الكشف عن مستويات هرمون الغدة الدرقية والغدة النخامية، ففي حال الإصابة بفرط نشاط الغدة سوف تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية مرتفعة، والهرمون المحفز للغدة الدرقية (Thyroid-stimulating hormone) وهو الهرمون الذي تفرزه الغدة النخامية لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها سوف يكون منخفضًا، والعكس في حال قصور الغدة الدرقية.

يمكنك إجراء تحاليل الدم هذه، مثل: باقة تحليل الغدة الدرقية، أو تحليل هرمون تحفيز الغدة الدرقية اللذان تقدمهما بلازما ولا يتطلبا الصيام أو شروط أخرى.

  • اختبارات التصوير

قد يطلب الطبيب إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية للعنق للكشف عن حجم الغدة الدرقية، وتحديد مدى التضخم. كما قد يطلب بعد ذلك تصوير مقطعي محوسب أو تصوير بالرنين المغناطيسي.

  • فحص الغدة الدرقية

يتم إجراء هذا التحليل بتناول حبة تحتوي على اليود المشع، وتصوير الغدة بعد بضع ساعات. يظهر هذا التحليل حجم وحالة تضخم الغدة الدرقية أو فرط نشاط بعض الأجزاء أو الغدة بأكملها.

  • الخزعة

خلال هذا التحليل يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة للغدة الدرقية والحصول على عينة من الأنسجة أو السوائل لفحصها لتأكيد أو نفي الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا