الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

بواسطة بلازما

تعد الشهور الأولى من الحمل فترة حاسمة لنمو الطفل، وعلى الحامل اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي لتلبية احتياجات جنينها، لذلك يجب إجراء تعديلات على النظام الغذائي بما في ذلك تناول كميات أكبر من بعض الأطعمة، وتجنب أطعمة أخرى. فما هو الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟ وما هي المشروبات التي يجب تجنبها؟ تابع القراءة لتتعرف إلى التفاصيل.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

تشمل قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى الأطعمة التي تزيد من خطر إصابة الحامل بالعدوى، وتلك التي تحتوي على مواد قد تضر الطفل، والأطعمة التي لا تفيد الصحة بشكل عام، وفيما يأتي قائمة بهذه الأطعمة:

  • بعض أنواع الأسماك

على الرغم من أن تناول الأسماك جزء مهم من النظام الغذائي الصحي للحامل، إلا أن بعض أنواع الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل: سمك القرش، والتونة، والماكريل، وسمك أبو سيف، وسمك المارلين، ويجب على الحامل والمرضع تجنب تناولها تمامًا. 

حيث يعد الزئبق عنصرًا شديد السمية، وقد يؤثر على الجهاز العصبي والمناعي والكلى، كما قد يؤثر على نمو الطفل بشكل عام، ويسبب مشاكل خطيرة. ويتواجد الزئبق في المياه الملوثة، وقد يتراكم بكميات عالية في الأسماك البحرية الكبيرة لذلك من الضروري تجنب تناولها.

ومن الضروري أيضًا تجنب الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا خلال الحمل، مثل: السوشي، والمحار، وذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من البكتيريا والطفيليات التي يمكن أن تسبب عدوى والتهابًا قد ينتقل عبر المشيمة للجنين وتزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

  • البيض النيئ

قد يحتوي البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا على بكتيريا السالمونيلا والتي في حال الإصابة بها تسبب إسهال شديد وحمى وغثيان وقيء وتشنجات في المعدة.

كما قد تسبب تشنجات في الرحم ترتبط بحدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، والولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت في الشهور الأخيرة من الحمل.

توفر بلازما تحليل فيدال (السلمونيلا) لتشخيص الإصابة بحمى التيفوئيد التي تسببها بكتيريا السالمونيلا والتي تنتقل عبر الأطعمة والمشروبات الملوثة، ولا يتطلب هذا التحليل أي تحضيرات مسبقة.

  • بعض أشكال اللحوم

من الضروري تجنب أنواع اللحوم الآتية، فهي تعد من قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى:

  1. اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بداء المقوسات (Toxoplasmosis) والتي تهدد صحة الأم والجنين وقد تسبب الإجهاض.
  2. اللحوم المعالجة كالنقانق والبيبروني فهي غير مطهية جيدًا، وقد تحتوي على بكتيريا أو طفيليات.
  3. الكبد أو الكلى (لحوم الأعضاء) وذلك لأنها تحتوي على الكثير من فيتامين أ (الريتينول)، والذي يشكل خطرًا على الجنين ويسبب تشوهات خلقية وتحديدًا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • الخضار والفواكه غير المغسولة

الفواكه والخضار جزء أساسي من النظام الغذائي للحامل، ولكنها ممنوعة إن لم تكن مغسولة جيدًا، وذلك لأنها قد تحتوي على أوساخ وجراثيم قد تؤذي الأم والجنين.

  • الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان الأخرى

يحتوي الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان كالجبنة على بكتيريا مثل الليستيريا، وهذا يعني أن تناول الحامل لهذه المنتجات قد يسبب إصابتها بالتسمم الغذائي (مثل داء الليستيريات) والتي يمكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.

  • الأطعمة المعالجة

تسبب الأطعمة المعالجة الكثير من المضاعفات، فقد تزيد من خطر زيادة الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة، والوزن الزائد بدوره قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات الولادة والسمنة عند الأطفال.

المشروبات الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

 بعد التعرف على قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى، لا بد من أن نخبرك بالمشروبات الممنوعة للحامل أيضًا، ومنها:

  • المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين

على الرغم من أن الكافيين مسموح للحامل بكميات معتدلة (أقل من 200 ملليغرام يوميًا)، إلا أن الكثير منه قد يؤثر على نمو الجنين، فقد بينت الكثير من الأبحاث أن الكثير من الكافيين قد يزيد من خطر الإجهاض خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

  • الكحول

الكحول ممنوع أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أيضًا، فقد يؤثر على نمو الطفل ويسبب متلازمة الكحول الجنينية (Fetal alcohol syndrome).

  • شاي بعض أنواع الأعشاب

يجهل معظمنا تأثير شاي الأعشاب على الجنين، لذلك من الضروري تجنب جميع أنواع شاي الأعشاب باستثناء ما يسمح به الطبيب، ومن الأمثلة على شاي الأعشاب الممنوع للحامل شاي القرفة وشاي عرق السوس، ولكن يمكن شرب شاي البابونج وشاي النعناع باعتدال.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا