كيف يتم تحليل هرمون النمو؟

بواسطة بلازما

هرمون النمو هو أحد الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية في الدماغ، ويلعب دورًا حاسمًا في تطور ونمو الأشخاص وتحديدًا الأطفال والمراهقين. يمكن أن ينتج الجسم كميات أقل أو أكثر من هرمون النمو لذلك قد يطلب الطبيب إجراء اختبار لقياس مستوياته ومتابعتها، فكيف يتم تحليل هرمون النمو؟

كيف يتم تحليل هرمون النمو؟

يستخدم اختبار هرمون النمو لتقييم وظيفة الغدة النخامية، وللمساعدة في تشخيص نقص أو زيادة  مستوى هرمون النمو، ولتشخيص ومراقبة علاج العملقة واضطراب تضخم الأطراف.

وفي الحقيقة يتم إجراء هذا التحليل بطريقة مختلفة تمامًا عن التحاليل الأخرى وتحت إشراف طبي دقيق، إذ إن قياس مستواه في الدم لمرة واحدة ليس مفيدًا، وذلك لأن إطلاق هرمون النمو يكون على شكل دفعات أو نبضات، فكيف يتم تحليل هرمون النمو؟

يتم تحليل ارتفاع أو نقصان مستوى هرمون النمو في الجسم عن طريق تثبيط أو تحفيز إنتاجه بطرق معينة لمراقبة ردة فعل الغدة النخامية ومستويات الهرمون، وفيما يأتي توضيح أكثر حول ذلك:

  • كيف يتم إجراء اختبار تحفيز هرمون النمو؟

يساعد اختبار تحفيز هرمون النمو على تشخيص نقص هرمون النمو، وقصور الغدة النخامية.

يتم إجراء هذا التحليل للأطفال والبالغين بنفس الطريقة، ففي البداية يقوم الطبيب بوضع قسطرة وريدية في ذراع الشخص أو يده، ومن ثم يقوم بسحب عينة دم، وبعد ذلك يتم إعطاؤه محلولًا في الوريد يحتوي على جرعة من الأدوية التي تحفز الغدة النخامية لإفراز هرمون النمو لمعرفة ما إن تم تحفيز الغدة النخامية لإنتاج المستويات المتوقعة من هرمون النمو، ومن ثم يبدأ الفني بأخذ عينات دم كل 30 دقيقة تقريبًا لقياس مستويات هرمون النمو.

في الماضي كانوا يستخدمون الأنسولين لتحفيز الغدة النخامية، ولكن تم استثناؤه بسبب آثاره الجانبية غير المرغوب بها، وبعض المخاوف المتعلقة بانخفاض مستويات السكر في الدم. ولكن في الوقت الحالي يتم استخدام:

  1. للأطفال: الكلونيدين (Clonidine)، أو الأرجنين (Arginine)، أو الجلوكاجون (Glucagon).
  2. للبالغين: الماكيموريلين (Macimorelin).

عادةً ما يطلب الطبيب قياس مستويات بعض المركبات التي يحفز هرمون النمو إنتاجها بالإضافة لهذا الاختبار، مثل:

  1.  عامل النمو الشبيه بالإنسولين (IGF-1)، وهو هرمون يساعد على تعزيز نمو العظام والأنسجة الطبيعية.
  2. البروتين المرتبط بعامل النمو الشبيه بالإنسولين (IGFBP-3).
  • كيف يتم إجراء اختبار تثبيط هرمون النمو؟

يساعد اختبار تثبيط أو قمع هرمون النمو على تشخيص زيادة هرمون النمو عن طريق إعطاء المريض جرعة من الجلوكوز ومراقبة ما إن كان يمكنها تثبيط إنتاج هرمون النمو. عادةً ما يتم إجراؤه بالطريقة الآتية:

  1. في البداية يتم سحب عينة دم بين الساعة 6 - 8 صباحًا قبل تناول أو شرب أي شيء.
  2. بعد ذلك يُطلب من المريض شرب محلول يحتوي على الجلوكوز ببطء لتجنب الإصابة بالغثيان، ولكن يجب شربه خلال مدة 5 دقائق للحصول على نتيجة دقيقة.
  3. يتم أخذ عينات دم لمدة ساعة إلى ساعتين من شرب المحلول، يتم أخذ 3 عينات دم على الأقل (كل 30 أو 60 دقيقة)، ويتم إرسال كل عينة فورًا إلى المختبر.

يمكنك إجراء تحليل هرمون النمو الذي تقدمه بلازما، فكل ما عليك هو حجز موعد مسبق، لتقوم بلازما بإرسال أخصائي إلى العنوان والوقت اللذين يناسبانك لسحب عينات الدم وإرسالها للمختبر.

ما هي التحضيرات الواجب القيام بها قبل إجراء تحليل هرمون النمو؟

بعد التعرف على إجابة سؤال "كيف يتم تحليل هرمون النمو؟" لا بد أن بعض الأسئلة بدأت بالتراود في ذهنك، ومنها "هل يجب الصيام قبل تحليل هرمون النمو؟" في الحقيقة يتطلب تحليل هرمون النمو تحضيرات مسبقة، وفيما يأتي سوف نوضحها بالتفصيل:

  • الصيام: سوف يطلب الطبيب الصيام لمدة 10 - 12 ساعة قبل إجراء الاختبار.
  • تجنب تناول بعض الأدوية: ومنها الإنسولين، وحبوب منع الحمل، والستيرويدات، ونبتة سانت جون.
  • تقليل النشاط البدني: من الضروري تقليل النشاط البدني وتجنب ممارسة الرياضة لمدة 10 - 12 ساعة قبل الاختبار، وذلك لأن ممارسة الرياضة قد يغير من مستوى هرمون النمو.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا