ما هو ألفا فيتو بروتين؟

بواسطة بلازما

هل طلب الطبيب منك إجراء تحليل ألفا فيتو بروتين، وتتساءل ما هو ألفا فيتو بروتين؟ ومتى يطلب الطبيب قياس مستواه؟ وما هي المستويات الطبيعية منه؟ تابع قراءة المقال لتتعرف على الإجابة وتفاصيل أخرى.

ما هو ألفا فيتو بروتين؟

ألفا فيتو بروتين (Alpha-fetoprotein /AFP) هو بروتين تصنعه خلايا الكبد والأمعاء والحويصلة السُرية المعروفة بالكيس المحي (Yolk cac) للجنين النامي، إذ يعد البروتين الرئيسي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتنخفض مستوياته بعد الولادة بفترة قصيرة وتحديدًا عندما يكون عمر الطفل عامًا.

في الوضع الطبيعي يكون لدى البالغين والأطفال الأصحاء نسبة قليلة منه في دمائهم، ويرتبط ارتفاع مستوياته بالدم ببعض الاضطرابات الصحية، مثل: مشاكل الكبد (التهاب أو تليف الكبد) أو الإصابة بأنواع معينة من السرطان، أما اضطراب مستوياته عند الحوامل، فيشير إلى إصابة الجنين بعيوب خلقية أو حالات وراثية كمتلازمة داون أو متلازمة تيرنر أو السنسنة المشقوقة.

تحليل ألفا فيتو بروتين

بعد أن عرفت ما هو ألفا فيتو بروتين؟، الآن لا بد أن نتطرق للحديث عن التحليل المتعلق بهذا البروتين: 

  • متى يطلب الطبيب إجراء هذا التحليل؟

يطلب الطبيب إجراء تحليل لمستويات ألفا فيتو بروتين إن كان يعتقد أن الشخص مصاب بإحدى مشاكل الكبد، أو سرطان الكبد أو المبيض أو الخصية أو الدماغ أو الصدر أو الدم، كما قد يطلبه لتتبع علاج السرطان أو لمعرفة ما إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج.

أما عند الحوامل، فعادةً ما يطلب الطبيب إجراءه بين الأسبوع 16 - 22 من الحمل وخاصة للحوامل المصابات بالسكري أو الأكبر من 35 عامًا، أو إن كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالعيوب الخلقية لفحص المشاكل التي يعاني منها الجنين.

  • كيف يتم إجراء هذا التحليل؟

يتم إجراء تحليل ألفا فيتو بروتين بسحب عينة دم من وريد في ذراع الشخص باستخدام إبرة، ولا يتطلب إجراء هذا التحليل تحضيرات مسبقة، ولكن من الضروري إخبار الطبيب بجميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.

  • ما هو المستوى الطبيعي لبروتين ألفا فيتو في الجسم؟

يبلغ المستوى الطبيعي لألفا فيتو بروتين عند الذكور والنساء غير الحوامل بين 0 - 40 نانوغرام/ مل، بينما يتراوح عند الحوامل بين الأسبوع 15 - 20 بين 10 - 150 نانوغرام/مل.

وعادةً ما تشير المستويات غير الطبيعية لاضطرابات صحية، على الرغم من أنها قد تشير للخيارات الآتية عند الحوامل:

  1. الحمل بتوأم.
  2. حساب موعد الولادة بشكل خاطئ.

لذلك يطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لتشخيص الحالات أو استبعادها في حال كانت المستويات غير طبيعية.

  • ماذا يعني ارتفاع ألفا فيتو بروتين في الجسم؟

يشير ارتفاع ألفا فيتو بروتين في جسم الحامل عن المعتاد إلى إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي كالسنسنة المشقوقة.

أما عند الذكور وغير الحوامل، فترتبط المستويات المرتفعة للإصابة ببعض الاضطرابات الصحية، على الرغم من أنه قد يكون ارتفاع مستواه قليلًا أمرًا طبيعيًا، وفيما يأتي الحالات التي ترتبط بارتفاع مستواه:

  1. سرطان المبيض أو الخصية أو الكبد أو المعدة أو البنكرياس أو القناة الصفراوية.
  2. تليف الكبد.
  3. سرطان الكبد.
  4. الورم المسخي.
  • ماذا يعني انخفاض ألفا فيتو بروتين؟

عادةً ما يشير انخفاض مستوى هذا البروتين عند الحوامل إلى إصابة الجنين باضطراب وراثي مثل متلازمة داون.

يمكنك إجراء هذا التحليل الذي تقدمه بلازما باسم تحليل ألفا فيتو بروتين، والذي لا يتطلب أي تحضير مسبق.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا