أعراض السيلان عند النساء

بواسطة بلازما

السيلان هي عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتسببها بكتيريا تعرف بالنيسيرية البنية (Neisseria gonorrhoeae)، وفي المقال الآتي سوف نوضح أعراض السيلان عند النساء وسوف نسلط الضوء على طرق التشخيص.

ما هي أعراض السيلان عند النساء؟

عادةً لا تظهر أعراض على النساء المصابات بالسيلان مقارنة بالرجال، فالرجال يعانون من الأعراض بنسبة أكبر، حيث تبين أن 9 من كل 10 رجال، و5 من كل 10 نساء سوف يعانون من أعراض واضحة فقط.

ولكن قد تعاني بعض النساء من مجموعة متنوعة من الأعراض، ولكنها تكون أخف وأقل شدة من الأعراض التي يعاني منها الرجال. وفيما يأتي سوف نوضح أعراض السيلان عند النساء بالتفصيل:

  • أعراض السيلان التي تظهر على الجهاز التناسلي

غالبًا ما تظهر الأعراض على الجهاز التناسلي عند النساء المصابات بالسيلان، بالرغم من أنها قد تظهر في أماكن أخرى من الجسم، وفيما يأتي أعراض السيلان عند النساء التي تؤثر على الجهاز التناسلي:

  1. زيادة الإفرازات المهبلية عن المعتاد، والتي تكون مائية كريمية أو خضراء اللون.
  2. الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  3. الإصابة بنزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة.
  4. حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  5. الشعور بألم وحرقان عند التبول.
  6. الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر.
  7. الإصابة بحكة وألم في فتحة الشرج ونزيف وإفرازات من المستقيم.
  8. آلام في البطن والحوض.
  • أعراض السيلان التي تظهر على أجزاء الجسم الأخرى

قد يعاني الرجال والنساء من أعراض مشتركة إن أصيبوا بعدوى السيلان أجزاء الجسم الأخرى، مثل: الحلق، أو المستقيم، أو العيون، أو المفاصل، وفيما يأتي أبرز الأعراض التي قد تظهر على تلك الأجزاء:

  1. عدوى السيلان في المستقيم: تسبب إصابة المستقيم بعدو السيلان الشعور بالحكة الشرجية أو الألم والنزيف وخروج إفرازات تشبه القيح من فتحةالشرج.
  2. عدوى السيلان في الحلق: تسبب التهاب الحلق المستمر، واحمرار الحلق، وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  3. عدوى السيلان في العيون: تسبب تهيجًا وألمًا وتورمًا وإفرازات (مخاط أبيض أو أصفر خيطي) حول العينين، كما تسبب حساسية العيون للضوء. 
  4. عدوى السيلان في المفاصل: إذا أصيب مفصلًا واحدًا أو أكثر بالعدوى، فقد تشعر بألم ودفء في المفاصل واحمرار وتورم، وتعرف هذه الحالة باسم التهاب المفاصل الإنتاني.

متى تظهر الأعراض بعد الإصابة بالعدوى؟

تظهر أعراض السيلان عند النساء بعد 1 - 10 أيام من الإصابة بالعدوى، ولكن في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور عدة أشهر، وعند البعض قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق. 

كيف يتم تشخيص السيلان؟

في البداية يبدأ الطبيب بالسؤال عن الأعراض التي يعاني منها المصاب بالإضافة للسؤال عن التاريخ الصحي، وبعد ذلك قد يطلب واحدًا أو أكثر من الفحوصات الآتية لتأكيد الإصابة:

  • تحليل البول: يساعد تحليل البول في الكشف عن وجود بكتيريا النيسيرية البنية أو أنواع البكتيريا الأخرى الموجودة في البول من عدمه.
  • أخذ مسحة من المناطق المصابة: الطريقة الأخرى لتشخيص الإصابة بالسيلان هي بقيام الطبيب بمسح المهبل أو عنق الرحم (أو حتى الحلق أو المستقيم) للحصول على عينة من السوائل الموجودة في هذه المناطق وتحليلها والكشف عن البكتيريا الموجودة فيها.
  • تحليل الدم: في بعض الحالات قد يطلب الطبيب سحب عينة من الدم وزراعتها للكشف عن الإصابة بمرض السيلان.


قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات للأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا، فقد يزيد السيلان من خطر الإصابة بأمراض أخرى وتحديدًا الكلاميديا، لذلك ننصحك بإجراء باقة الأمراض المنقولة جنسيًا التي تقدمها بلازما، والتي تشمل فحصًا لـ 11 نوعًا من الأمراض المنقولة جنسيًا، وأبرزها السيلان والكلاميديا والهربس والزهري. لا يتطلب هذا الفحص شروطًا أو تحضيرات مسبقة للقيام به.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا