أسباب تساقط الشعر عند النساء

بواسطة بلازما

هل تعاني من تساقط الشعر وتشعرين بالقلق من ظهور بقع فارغة في فروة رأسك؟ على الرغم من أن التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة تلعب دورًا كبيرًا في تساقط الشعر، إلا أن هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء ذلك، وفي المقال الآتي سوف نوضح كافة أسباب تساقط الشعر عند النساء.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء؟

تتنوع أسباب تساقط الشعر عند النساء، وتشمل:

  • العوامل الوراثية 

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء في جميع أنحاء العالم هي حالة وراثية تعرف بالثعلبة الأندروجينية (Androgenetic alopecia) أو ما يعرف بالصلع الأنثوي، وهي مشكلة تتسبب في تقلص بصيلات الشعر وانكماشها بشكل تدريجي، وقصر دورة نمو الشعرة، حيث يتساقط الشعر بشكل طبيعي وينمو بدلًا منه شعر أكثر رقة، ومن ثم يتساقط، وبعد فترة تتوقف البصيلات عن إنتاج الشعر.

عادةً ما تحدث هذه المشكلة في أواخر الخمسينيات أو الستينيات من العمر، وتلعب الجينات والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث دور في حدوثها، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين بشكل كبير عند انقطاع الطمث، وقد يكون لهذا دور في تقلص وانكماش بصيلات الشعر.

  • التعرض لبعض العلاجات أو تناول الأدوية

تضر بعض العلاجات ببصيلات الشعر وتتسبب في تساقطه خلال الأسابيع الأولى من العلاج كالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، وتعرف في هذه الحالة بتساقط الشعر المتنامي (Anagen effluvium). عادةً ما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد التوقف عن العلاج ببضعة أشهر.

كما تسبب أنواع أخرى من الأدوية بتساقط الشعر كآثار جانبية لها، مثل: أدوية الضغط، والنقرس، والجرعات العالية من فيتامين أ، وحبوب منع الحمل، وبعض الكورتيكوستيرويدات، ولكن يجدر التنويه لضرورة عدم التوقف عن تناولها قبل استشارة الطبيب، حيث يسبب التوقف عن بعض الأدوية مضاعفات خطيرة.

  • الإصابة ببعض الأمراض

تعاني بعض النساء من تساقط مفاجئ للشعر، وفي هذه الحالة يكون تساقط الشعر ناتجًا عن حالة طبية ولا يرتبط بالجينات، وفيما يأتي أبرز الحالات الطبية التي تعد من أسباب تساقط الشعر عند النساء:

  1. السكري.
  2. سعفة فروة الرأس.
  3. بعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، والتهاب الجلد الدهني.
  4. التهابات فروة الرأس.
  5. بعض الأمراض المنقولة جنسيًا.
  6. عدوى شديدة أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  7. الثعلبة البقعية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

كما تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل والولادة وانقطاع الطمث أو الإصابة ببعض الحالات، مثل: مشاكل الغدة الدرقية، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات تساقط شعر دائم أو مؤقت عند النساء.

  • التوتر والقلق

قد يحدث تساقط الشعر خلال بضعة أسابيع إلى عدة أشهر من تعرض المرأة لظروف قاسية تسبب التوتر والقلق لها، كالطلاق أو البطالة أو وفاة أحد الأقارب. ويمكن أن يتساقط الشعر بعد التعرض للإجهاد البدني كالخضوع لعملية جراحية.

  • النظام الغذائي

يسبب اتباع نظام غذائي قاسٍ لا يوفر ما يحتاجه الجسم من البروتين تساقط الشعر، كما أن الإصابة بنقص الحديد أو فيتامين د أو العناصر الغذائية الضرورية تساقط الشعر. 

ويجدر التنويه أن فقدان الكثير من الوزن بشكل مفاجئ أو فقدان الشهية قد يكون سببًا لتساقط الشعر.

  • التقدم في العمر

نعم، تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند التقدم في العمر دورًا في تساقط الشعر، حيث يتباطأ نمو الشعر بشكل طبيعي مع التقدم في العمر ويبدأ الشعر بالتساقط.

  • نمط تصفيف وتسريح الشعر

إن الإفراط في غسل الشعر بالشامبو وتصفيفه عندما يكون مبللًا من أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء والفتيات. كما تساهم بعض تسريحات الشعر وخاصة تلك التي تشد الشعر بقوة كالضفائر أو تسريحة ذيل الحصان في التساقط. 

كما يسبب الإفراط في استخدام مجففات الشعر والمكواة وغيرها من الأدوات الحرارية، وبعض علاجات الشعر كمواد الفرد أو التجعيد والصبغات تساقط الشعر أيضًا. 

  • ما بعد الولادة

فترة ما بعد الولادة هي سبب آخر ورئيسي من أسباب تساقط الشعر عند النساء، فارتفاع مستويات هرمون الإستروجين خلال الحمل يجعل الشعرة تبقى في مرحلة النمو لفترة أطول من المعتاد ويمنعها من التساقط.

ففي الوضع الطبيعي تتساقط 100 شعرة يوميًا، وخلال الحمل لن تتساقط وهذا ما يجعل الشعر يبدو كثيفًا وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، ولكن بعد الولادة بعدة أشهر (ما يقارب الثلاثة أشهر) يعود مستوى الإستروجين كما كان قبل الحمل ويبدأ جميع الشعر الذي لم يتساقط خلال الحمل بالتساقط في نفس الوقت.

وبالإضافة لتغير مستويات الهرمونات قد يساهم الضغط والتوتر الذي تتعرض له المرأة بعد الولادة، وسوء التغذية والإصابة ببعض المشاكل الصحية في تساقط الشعر أيضًا. 

هل هناك عوامل تزيد من خطر تساقط الشعر عند النساء؟

بالطبع تلعب بعض العوامل دورًا في زيادة فرصة تساقط الشعر عند النساء، ومنها:

  1. العمر أكبر من 40 عامًا.
  2. الحمل والولادة.
  3. التعرض للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.
  4. فترة انقطاع الطمث والدخول في سن اليأس.

كيف يتم تشخيص هذه المشكلة؟

عادةً ما يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني شامل بعد أن يسأل عن التاريخ الطبي والعائلي بشكل تفصيلي والحالات الطبية التي تعاني منها المرأة والأدوية التي تتناولها لمحاولة فهم التغيرات التي أصابت الشعر. وبعد ذلك قد يطلب واحدًا أو أكثر من الاختبارات الآتية:

  • تحاليل الدم للتحقق من مستوى الفيتامينات والمعادن والهرمونات.
  • فحص فروة الرأس تحت المجهر.
  • إجراء خزعة فروة الرأس لإزالة وفحص قطعة من جلد فروة الرأس.

يمكنك إجراء باقة تحاليل تساقط الشعر التي تقدم خلالها بلازما 7 فحوصات أساسية للكشف عن سبب تساقط الشعر.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا